ساهم في إنقاذ حياة الشاعر أشرف فياض

Mashreq Politics and Culture Journal is an independent platform focuses on Western Asia & North Africa & West-Orient Relations سياسات وثقافة المشرق في غرب آسيا وشمال إفريقيا وعلاقات الغرب والمشرق

Mashreq Politics and Culture Journal is an independent platform focuses on West Asia & North Africa & Occident-Orient Relations سياسات وثقافة المشرق في غرب آسيا وشمال إفريقيا وعلاقات الغرب والمشرق

ساهم في إنقاذ حياة الشاعر أشرف فياض MPC Journal

أشرف فياض / © من موقع آفاز

إن الشاعر أشرف فياض قام بنشر ديوان «التعلميات.. بالداخل» عن دار الفارابي في لبنان (العام 2008) ويحاكم اليوم في السعودية بتهمة نشر أفكار إلحادية.

إن هذه النظرة الضيقة للأدب والإبداع تعزز من الظلامية الفكرية، ولا تساهم في تعزيز بناء مشهد ثقافي حضاري قائم على التعددية التي هي المحور الأساسي لتقدم الأمم وبناء حضارتها.

إن دور المثقف الفرد والمثقف المؤسسة بحاجة إلى مناخ حيوي من الحرية، للاستمرار في مسيرة التنوير الفكري القائم على احترام التعددية وحرية الإبداع.

إن رفضنا للمحاكمة والحكم يأتي من انحيازنا المطلق للحياة والانسان في مواجهة التحديات الفكرية التي تكبل مشهدنا الثقافي العربي.

لذا وإيمانا منا بالقيم العالمية التي تدافع عنها منظمة اليونسكو والمتمثلة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون وحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية، من هنا نبدي إستغرابنا ودهشتنا لصمت اليونسكو أمام قضية الشاعرأشرف فياض، مذكرين المنظمة باتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي التي وقعت باليونسكو في العام 2005 والتي تعتبر اليونسكو مؤتمنة على تطبيق بنودها النبيلة في الدفاع عن قضايا التنكيل بالفنانين والمثقفين في دول العالم جمعاء؟

ساهم في إنقاذ حياة الشاعر أشرف فياض

 

ايضا وانه وفي السنوات الأخيرة تدخلت اليونسكو لعدة قضايا من هذا النوع منها قضية الممرضات البلغاريات اللواتي حُكمن بالاعدام في ليبيا وأيضاً الصحافية الصينية Gao Yu التي حكم عليها بالسجن في الصين بسبب نشاطها الإعلامي، كذلك العديد من القضايا الأخرى…

نطالبكم اليوم بكسر صمت منظمة اليونسكو والتدخل لدى السلطات السعودية للإفراج الفوري عن الشاعرأشرف فياض، مطالبين بإلغاء كافة الأحكام الصادرة بحقه ظلماً والكف عن التعامل معه بصفة مجرم. إن دعمكم  هذا سيشكل تعزيزاً لحرية التعبير والإبداع ويؤكد على مصداقية منظمة اليونسكو بوصفها مساهماً فاعلاً في صون وحماية الحضارة الفكرية الكونية.

هذه الحملة تم إطلاقها من قبل أحمد داري على موقع آقاز.


Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Menu Title