الإعلان عن تأسيس الشبكة السورية للعمل المدني

Mashreq Politics and Culture Journal is an independent platform focuses on Western Asia & North Africa & West-Orient Relations سياسات وثقافة المشرق في غرب آسيا وشمال إفريقيا وعلاقات الغرب والمشرق

Mashreq Politics and Culture Journal is an independent platform focuses on West Asia & North Africa & Occident-Orient Relations
سياسات وثقافة المشرق في غرب آسيا وشمال إفريقيا وعلاقات الغرب والمشرق

الشبكة السورية للعمل المدنيأُعلن اليوم الخميس في 11 شباط 2016 في مدينة غازي عنتاب التركية عن انطلاق “الشبكة السورية للعمل المدني”، وكانت خمسة عشر منظمة غير حكومية سورية إضافة إلى عدد من النشطاء المدنيين قد وقعوا على بيان تأسيس الشبكة الذي حصلت إم بي سي جورنال على نسخة عنه.
وقد جاء في بيان تأسيس الشبكة أنها ” وهي شبكة طوعية غير حكومية وغير ربحية تسعى لتيسير عمل المنظمات غير الحكومية و الجمعيات السورية والتشبيك فيما بينها ضمن إطار وطني مشترك يخدم الصالح العام. بهدف تنمية وتطوير قطاع العمل المدني في سوريا، وتسعى هذه المنصة لتعزيز الوظائف المناطة بمنظمات المجتمع المدني لبناء دولة القانون والمؤسسات الديمقراطية والتعددية وإشاعة ثقافة مدنية ترسي في المجتمع احترام قيم النزوع للعمل الطوعي والعمل الجماعي ، وقبول الاختلاف والتنوع بين الذات والآخر وإدارة الخلاف بوسائل سلمية، في ضوء قيم الاحترام والتسامح والتعاون والصراع السلمي، مع الالتزام بالشفافية وما يترتب على هذا كله من تأكيد على قيم الديمقراطية الواجب تحقيقها على الصعيد الوطني من جهة وعلى صعيد العمل المؤسساتي المدني من جهة أخرى”.
وقد أشار البيان إلى تبني المؤسسين رسالة موحدة تقوم على “ترسيخ وتعزيز دور المجتمع المدني في البناء الديمقراطي السليم، وبناء دولة القانون والمؤسسات التي تضمن حرية مواطنيها، وتعزيز قيم التعددية والتسامح وحقوق الإنسان، وتعزيز آليات الشفافية والمساءلة وبناء القدرات الإدارية والتنظيمية والفنية لمنظمات المجتمع المدني السورية، وصولا إلى تكاملية واعية على صعيد التنمية البشرية المستدامة وحقوق الإنسان”.
كما بينت الشبكة في بيانها التأسيسي أن قيم المواطنة والشرعة الدولية لحقوق الإنسان يشكلان منطلقاً لعملها. وحدد الأهداف التي تسعى الشبكة إلى تحقيقها.
وأشار البيان إلى انتخاب مجلس إدارة مؤقت ورحب بإنضمام المنظمات المدنية السورية والنشطاء المستقلين إلى الشبكة من خلال التواصل عبر البريد الالكتروني او الهاتف.

تؤمن الشبكة بقيم وحقوق وواجبات المواطنة، والتعددية، والشفافية، والمسؤولية الجماعية والفردية في العمل للصالح العام، وتعتمد الشرعة الدولية لحقوق الإنسان كمنطلق لعملها، ويعمل على تكريس هذه القيم في جميع برامجها وأعمالها.


 

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Menu Title