افكار داعش هي نفسها افكار السعودية العربية، يقول داعية سعودي

Hakim Khatib, MPC Journal

Hakim Khatib, MPC Journal

حكيم الخطيب هو محاضر في الصحافة ,تواصل الحضارات و السياسة و الحضارات في الشرق الاوسط في جامعة فولدا للعلوم التطبيقية و جامعة فيليبس في ماربورغ.

متخصص في التطبيق الديني في الحياة السياسية و الحوار في الشرق الاوسط و رئيس تحرير جريدة المشرق.

78499dcb-b46a-40bf-855c-a5a76805f643_16x9_600x338

“افكار داعش هي نفسها افكار السعودية العربية” كما يقول رجل دين

رجل الدين السعودي و امام جامع مكة الكبير قال انه لا شك في ان داعش (وهي اختصار باللغة العربية لما يمسى ISIS ) هي نتاج للنهضة الاسلامية في الشرق الاوسط.

وذلك في مقابلة على قناة ال إم بي سي في 22 كانون الاول من العام 2016  ومترجمة من قبل وحدة فريق بحث بريطاني في 27 كانون الاول، الشيخ عادل الكلباني قال ان داعش هي فرع من السلفية.

“التفكير الداعشي هو سلفي، حتى انها ليست من فكر الإخوان المسلمين , الصوفية اوالاشعري . انها تمثل مدارس نهضة الفكر الاسلامي الحديث.”

“انهم (اي داعش) يأخذون افكارهم مما هو مكتوب في كتبنا واستنادا ” كما قال الكلباني الذي يعتبر مرجعا للسلفية المحافظة.

قال الكلباني ان هؤلاء الذين ينتقدون داعش لا ينتقدون افكارها، بل انهم ينتقدون افعالها فقط.

“نحن لا ننتقد الفكر الذي تبنى علية داعش، اضاف الكلباني”

بينما أكد الكلباني على ان الاصل الايديولوجي  لفكر داعش يعود الى السلفية. الا انه يرفض ايضا نظريات المؤامرة الواسعة الانتشار في الشرق الاوسط التي تدعي ان اجهزة مخبارات هي من انتجت داعش. واصر على ان اجهزة المخابرات لا تخلق شي بل هي تفجر ما هو موجود في الاصل.

” انهم اولائك الذين بيننا، من يحملون نفس الفكر ولكن يمارسونه بطريقة واضحة ” قال الكلباني مشيرا الى قتل الصحفيين الذي يستند إلى فتاوى السلفية والتي لا تقع خارج مفهومها.

https://www.youtube.com/watch?v=GWORE6OBfhc

في ديسمبر 2015 هددت داعش بمهاجمة المملكة العربية السعودية “لتحالفها مع الصليبيين” من خلال تشكيلها تحالف عسكري اسلامي لمكافحة الارهاب.

بشكل مثير للاهتمام، رجال الدين السعوديون لا يحملون نفس وجهات النظر بالنسبة للموقف من داعش. فبينما يوجد بعض التعاطف يوجد ايضا بعض رجال الدين الذين اتهموا داعش بانها غير اسلامية كمفتي المملكة العربية السعودية “عبدالعزيز بن باز”.

البعض الاخر ذهبوا الى ابعد من ذلك حيث اظهروا داعش على انها العدو الاساسي للاسلام.

الشيخ السعودي المعروف سعد بن ناصر الشاكري قد قال سابقا ان تنظيم الدولة الاسلامية المعروف بداعش هي “إلحاد” بل انها أسوأ من ” اليهود و المسيحيين” واضاف ان اتباع داعش “يقاتلون الله و رسوله و يجب قتلهم” .

يا للمفاجئة!!!

الفيديو باللغة العربية

ترجمة: بشار عاشور

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Menu Title