منظمة العفو توثق 18 اعتداءً على عيادات ومدارس في سوريا

في 11 مايو 2020، أفادت منظمة العفو الدولية أنه خلال العام الماضي، شنت قوات النظام السوري المدعومة من روسيا 18 هجومًا على مرافق طبية ومدارس في شمال غرب سوريا. وقال التقرير إن هذه الأفعال ترقى إلى “جرائم حرب”.

وقالت منظمة حقوق الإنسان ومقرها المملكة المتحدة إن الهجمات تشمل استهداف البنى التحتية المدنية بشكل عشوائي بين 5 مايو 2019 و 25 فبراير 2020 ، في إدلب وحماة وغرب حلب.

وقال التقرير: “تشير الدلائل إلى أن الهجمات الموثقة بالكامل من قبل القوات الحكومية السورية والروسية تنطوي على عدد لا يحصى من الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي. هذه الانتهاكات ترقى إلى جرائم حرب”.

ومن بين الهجمات الموثقة كانت الضربات الجوية الروسية بالقرب من مستشفى في أريحا في 29 يناير 2020 ، والتي هدمت مبنيين سكنيين على الأقل وقتلت 11 مدنياً.

كما ألقت منظمة العفو باللوم على النظام السوري  لاستخدامه الذخائر العنقودية المحظورة دوليًا على مدرسة قتل فيها ثلاثة أشخاص في مدينة إدلب في 25 فبراير 2020.

وقالت هبة مرايف، المديرة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية ، إن “روسيا واصلت تقديم دعم عسكري لا يقدر بثمن – بما في ذلك من خلال تنفيذ ضربات جوية غير قانونية بشكل مباشر – على الرغم من الأدلة على أنها تسهل ارتكاب الجيش السوري لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

فريق تحرير إم بي سي عربي