يوتيوب يحجب حامد عبد الصمد وهذه هي رغبة الإسلاميين

قام يوتيوب بحذف قناة Hamed.TV اليوم ، وهي قناة باللغة العربية تركز على تحليل أسباب التطرف الإسلامي في العالم الناطق بالعربية واقتراح الحلول لذلك.

كتب حامد عبد الصمد، 46 عامًا، كاتب مصري ألماني ومؤسس قناة اليوتيوب، على صفحته على فيسبوك في 20 يونيو 2019: “يريد الإسلاميون قتلي من أجل إسكاتي، ويوتيوب يحقق رغبتهم! تم حذف قناة Hamed.TV الخاصة بي على YouTube اليوم دون سابق إنذار.”

قال عبد الصمد إن قناته على يوتيوب، التي تضم أكثر من 120 ألف مشترك وأكثر من 25 مليون مشاهدة، استهدفت المسلمين والعلمانيين والملحدين في العالم الناطق بالعربية. وأوضح عبد الصمد أن التركيز الرئيسي للقناة هو “معالجة مشاكل التطرف في العالم الإسلامي”.

قال عبد الصمد في صفحته على فيسبوك: “لقد نشرت نداء [على قناة يوتيوب] للشباب المسلم، وحذرهم من البرباغاندا الإرهابية للدولة الإسلامية”. في الواقع، كان أبرز البرامج التي نشرها عبد الصمد على قناته هو “صندوق الإسلام”. في هذا البرنامج، يناقش عبدالصمد قضايا إسلامية ملحة، حيث يقوم بمراجعة وتفكيك المعتقدات الإسلامية بطريقة أكاديمية، وهو أمر يعتبر غير اعتيادي في الإعلام العربي عمومًا.

لا تزال حياة عبد الصمد مهددة بشكل كبير. على الرغم من أنه لا يشغل وظيفة عامة، إلا أنه يعيش تحت حماية الشرطة الألمانية مع مراقبة لمدة 24 ساعة منذ ست سنوات. بسبب العديد من التهديدات الأمنية، لا يتمتع عبد الصمد بمكان إقامة دائم ولا يتحرك إلا بحماية مركبات مدرعة.

في عام 2013، أصدر رجال دين مصريون مثل الأستاذ الأزهري محمود شعبان، والعضو في الجماعة الإسلامية عاصم عبدالمجيد والعالم السلفي أبو إسحاق الحويني حكمًا إسلاميًا (فتوى) ضد حامد عبد الصمد لنشره كتابا عن الفاشية الإسلامية. واتُهم عبد الصمد بأنه زنديق ويجب قتله من أجل ذلك. قال شعبان على قناة الحافظ: “بعد أن واجه [عبد الصمد] الأدلة، يُسمح بقتله إذا لم تفعل الحكومة [المصرية] ذلك”.

على حد تعبير عبد الصمد: “شبكات التواصل الاجتماعي تسمح للقنوات الإسلاموية التي تدعو إلى الكراهية والعنف، لكنها تواصل إسكات الأصوات الناقدة. وهم يدعمون بذلك وسائل الإعلام الجهادية التي يحرص الإسلاميون على نشرها في جميع أنحاء العالم! أين يجب أن يؤدي هذا؟ هل نريد فقط قبول ذلك؟ ”

أكد عبد الصمد على موقع تويتر الخاص به في وقت لاحق من ذلك اليوم أن قناته على يوتيوب تم تفعيلها مرة أخرى.

الكاتب: حكيم خطيب: رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط للسياسة والثقافة