أخبارتركيا وإيرانمجتمع

اتفاع عدد ضحايا كورونا في إيران يهدد بموجة جديدة

في 14 يونيو 2020، أعلنت السلطات الإيرانية عن زيادة سريعة في وفيات Covid-19. تم الإبلاغ عن أكثر من 100 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما يجعل إجمالي عدد الوفيات يصل إلى 8،837.

مع حوالي 2400 إصابة جديدة، ارتفع العدد إلى ما مجموعه حوالي 187،500.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة ، سيما سادات لاري ، يوم الأحد ، 14 يونيو 2020، “هذا فيروس بري لا يمكن التنبؤ به وقد يفاجئنا في أي وقت”.

بعد انخفاض قصير في الحالات الجديدة، ارتفع عدد الإصابات بشكل كبير مرة أخرى، مما جعل إيران البلد الأكثر تضررا في الشرق الأوسط.

منذ أبريل 2020، رفعت إيران تدريجياً القيود التي تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس لتخفيف الضغط على اقتصاد ينهار بالفعل بموجب العقوبات الأمريكية. وهذا يعني أيضًا أن قواعد المسافة والقيود المفروضة على السكان لم تعد تؤخذ على محمل الجد.

وفقًا لوزارة الصحة، يلتزم حاليًا حوالي 30٪ فقط من الأشخاص في البلاد بالإرشادات الصحية. ويرى خبراء الصحة أن هذا هو السبب الرئيسي لزيادة العدوى.

لم ينتج عن اقدام الصيف انخفاض كبير في خطر الإصابة بالعدوى كما هو متوقع. بل على العكس تمامًا: إن المحافظات الجنوبية الحارة في إيران على وجه الخصوص هي حاليًا ما يسمى ب”المناطق الحمراء” التي تضم أكثر حالات الوفاة والحالات الجديدة في جميع أنحاء البلاد.

فريق إم بي سي جورنال