أخبارالجيش الأمريكيالمغرب

المغرب يوقع صفقة لـ 24 طائرة هليكوبتر أباتشي

وقع المغرب اتفاقا لشراء 24 طائرة هليكوبتر من طراز بوينج AH-64 أباتشي. هذه الصفقة تاتي بعدما أمر المغرب بطلب 24 طائرة هليكوبتر هجومية من شركة بوينج في صفقة تبلغ قيمتها 440 مليون دولار  في أواخر عام 2019.

في 25 يونيو 2020، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن بوينغ مُنحت عقدًا يقارب نصف مليون دولار لطائرة أباتشي AH-64E الجديدة ومدربين طاقم لونغ بو (Longbow) للمغرب.

قامت بوينج بتسليم ما يقرب من 2500 طائرة أباتشي إلى 16 دولة حتى الآن، بما في ذلك الولايات المتحدة وهولندا واليونان والمملكة المتحدة واليابان والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية. المغرب هو البلد السابع عشر الذي بطلب امتلاك الطائرة . من المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم في عام 2024 وتنتهي بحلول مارس 2025.

قال جيف شوكي، نائب رئيس المبيعات العالمية والتسويق في بوينغ للدفاع والفضاء والأمن والخدمات الحكومية “هذه خطوة أخرى إلى الأمام في شراكتنا الطويلة مع المملكة المغربية”. الطلب العالمي على أباتشي آخذ في الازدياد ونحن فخورون بتوفير أفضل القدرات للمغرب.

AH-64E التي أمر بها المغرب هي أحدث دفعة لطائرة الهليكوبتر الهجومية. تم تصميمها وتجهيزها ببنية أنظمة مفتوحة بما في ذلك أحدث الاتصالات والملاحة وأجهزة الاستشعار وأنظمة الأسلحة.

ستقوم بوينغ ببناء وتسليم الأباتشي المغربي الجديد بموجب عقد مع الجيش الأمريكي من خلال عملية المبيعات العسكرية الخارجية للحكومة الأمريكية.

في نوفمبر 2019، طلب المغرب شراء 24 طائرة هليكوبتر جديدة و 12 خيارًا، بالإضافة إلى صواريخ AGM-114R / L Hellfire، وذخائر نظام الأسلحة الدقيقة المتقدمة، وصواريخ AIM-92H Stinger ، وقاذفات صواريخ M261 ، وصواريخ 70 ملم ، و 30 ملم ذخيرة مدفع.

وقالت بوينج إن شراكتها مع المغرب تمتد لعقود. “إن بوينغ شريك في مشروع MATIS Aerospace المشترك. في عام 2016، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع المملكة لإنشاء نظام بيئي لموردي معدات الطائرات.”

فريق تحرير جورنال المشرق