أخبارالأردنبلاد الشام والرافدين

أصدر الأردن أكثر من 190.000 تصريح عمل للاجئين السوريين مؤخرا

قال وزير الخارجية والمغتربين الأردني، أيمن الصفدي، في مؤتمر بروكسل الرابع الأخير حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، إنه تم إصدار أكثر من 190 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن.

وشدد الصفدي على أنه “منذ بداية الوباء، وبالتعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والشركاء الآخرين، قدمنا لإخواننا السوريين، الذين يعيش 10٪ منهم فقط في مخيمات اللاجئين، نفس مستوى الحماية الذي نقدمه لنا المواطنين. لم يتم الكشف عن أي حالة كورونا في المخيمات “. كل هذا بينما كان معدل البطالة يرتفع فوق 19٪ حتى قبل جائحة COVID-19.

كما أكد الصفدي دعم بلاده للاجئين السوريين من خلال فتح مدارسها لأكثر من 133 تلميذ سوري.

كشفت المملكة الأردنية عن خطة استجابة مدتها ثلاث سنوات بقيمة 6.6 مليار دولار، تم تمويل 50٪ منها فقط. “أنا على ثقة من أنه يمكننا الاعتماد على دعمكم. إن الحفاظ على صمودنا يحافظ على قدرتنا على مساعدة اللاجئين” قال الصفدي.

في نهاية 2019، أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن العدد التراكمي لتصاريح العمل الصادرة للاجئين السوريين في الأردن يبلغ حوالي 165،000 ، وهو ما يمثل 45٪ من السكان في سن العمل. يعد الأردن  من إحدى الدول الرائدة في توظيف اللاجئين حيث يسمح بتصاريح للاجئين للعمل في الزراعة والتصنيع والبناء و السياحة.

منذ عام 2016، تصدرت الأردن عناوين الصحف عندما أعلنت عن خطة للسماح بوظائف قانونية لما يصل إلى 200،000 لاجئ سوري كبديل رائد للمساعدات النموذجية المقدمة للاجئين. في ذلك الوقت، كان أقل من 5000 لاجئ سوري في الأردن يحملون تصاريح عمل.

فريق تحرير جورنال المشرق