تركيا تلقي القبض على عنصر من داعش متورط في تفجيرين إرهابيين

إم بي سي عربي

صحيفة سياسية ثقافية شرق أوسطية مستقلة. تقدم تقارير استخباراتية وترصد الحدث بحيادية، موضوعية ومصداقية. إم بي سي عربي تقدم تغطية مميزة عن الشؤون السياسية، الأمن والدفاع، مكافحة الإرهاب، ومواضيع متنوعة عن الثقافة في منطقة الشرق الأوسط.

أخبارالأمن والدفاعتركيامكافحة الإرهاب

تركيا تلقي القبض على عنصر من داعش متورط في تفجيرين إرهابيين

تركيا تلقي القبض على عنصر من داعش متورط في تفجيرين إرهابيين
تركيا تلقي القبض على عنصر من داعش متورط في تفجيرين إرهابيين

في 11 يناير 2021 ، أفادت وزارة الداخلية التركية في بيان لها ان قوات الأمن التركية قبضت على عنصر من داعش متورط في تفجيرين إرهابيين. 

بحسب وزارة الداخلية التركية، العنصر من تنظيم “داعش” متورط بتأمين المتفجرات المستخدمة في تفجيري “السلطان أحمد” و”سوروج” في مدينتي اسطنبول وشانلي أورفة جنوبي البلاد عامي 2015 و 2016.

وأوضحت وزارة الداخلية التركية أن مديرية الأمن في ولاية شانلي أورفة، وبتنسيق مع الاستخبارات التركية، نفذت عملية أمنية وألقت القبض على الإرهابي المدعو “عزو خلف سليمان العقال” المتورط مع إرهابي آخر يدعى “ماهر العقال” المكنى “بأبو براء”، والمسؤول عن التخطيط وتأمين المتفجرات المستخدمة في تفجيري “السلطان أحمد” و”سوروج”.

وأشارت الداخلية التركية إلى أن سليمان العقال قام بتأمين المتفجرات المستخدمة في التفجيرن، و نقلها من الخارج إلى تركيا، فضلا عن تقديمه الدعم اللوجستي لعناصر التنظيم الارهابي.

وبحسب وزارة الداخلية التركية، فقد اعترف سليمان العقال بقيامه بإصلاح المركبات التي تستخدمها “داعش” في عملياتها التفجيرية وتحميل المتفجرات عليها، مضيفا أنه انضم إلى صفوف التنظيم الارهابي في 2014.

وتفجير ميدان السلطان أحمد باسطنبول كان انتحاريا ووقع في 12 يناير 2016 وأسفر عن مقتل 10 مواطنين ألمان، إضافة إلى منفذ الهجوم، وأصيب 16 آخرون بجروح، 14 منهم أجانب. أما تفجير قضاء سروج بولاية شانلي أورفة فكان بسيارة مفخخة ووقع في 20 يوليو 2015، وأسفر عن مقتل 33 شخصا وجرح 86 آخرين.

فريق تحرير إم بي سي عربي