مصر تدين قرارا لإسرائيل وتحذر من تهديد أمن المنطقة

إم بي سي عربي

صحيفة سياسية ثقافية شرق أوسطية مستقلة. تقدم تقارير استخباراتية وترصد الحدث بحيادية، موضوعية ومصداقية. إم بي سي عربي تقدم تغطية مميزة عن الشؤون السياسية، الأمن والدفاع، مكافحة الإرهاب، ومواضيع متنوعة عن الثقافة في منطقة الشرق الأوسط.

أخبارإسرائيل| فلسطينالشؤون الإقليميةمصر

مصر تدين قرارا لإسرائيل وتحذر من تهديد أمن المنطقة

في 11 كانون الثاني (يناير) 2021 ، نشرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا يدين مصادقة الحكومة الإسرائيلية على قرار إنشاء 800 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية.

واضافت الخارجية المصرية في بيانها أن قرار إسرائيل يعد انتهاكا جديدا لمقررات الشرعية الدولية.

وأعربت وزارة الخارجية عن “القلق البالغ” مما يتمخض عن مثل تلك “الخطوات المتواترة من تقويض لفرص حل الدولتين، في وقت تضطلع فيه مختلف الأطراف الدولية بجهود دؤوبة لإحياء المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”. وحذرت من أن تلك الممارسات ستترتب عليها تداعيات سلبية على أمن المنطقة واستقرارها.

يأتي القرار الإسرائيلي يوم واحد  بعد اجتماع رباعي (في 11 يناير 20201) بين  وزراء خارجية كل من مصر وفرنسا وألمانيا والأردن في القاهرة لمواصلة التنسيق والتشاور بشأن سبل “دفع عملية السلام في الشرق الأوسط نحو سلام عادل وشامل ودائم”. ومن النقاط التي خلص لها الاجتماع هو دعوة  الوزراء للطرفين الفلسطيني والإسرائيلي  إلى الامتناع عن أي إجراءات أحادية الجانب تقوض من مستقبل التوصل إلى حل للصراع.

وجدد  الوزراء الدعوة إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي بهدف الوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية بما في ذلك بالقدس الشرقية. واتفقوا أيضًا على أن بناء وتوسيع المستوطنات ومصادرة المباني والممتلكات الفلسطينية يُعد انتهاكًا للقانون الدولي يقوض من إمكانية حل الدولتين.

فريق تحرير إم بي سي عربي