البنتاغون يضيف إسرائيل إلى منطقة عمليات القيادة المركزية “سينتكوم”

إم بي سي عربي

صحيفة سياسية ثقافية شرق أوسطية مستقلة. تقدم تقارير استخباراتية وترصد الحدث بحيادية، موضوعية ومصداقية. إم بي سي عربي تقدم تغطية مميزة عن الشؤون السياسية، الأمن والدفاع، مكافحة الإرهاب، ومواضيع متنوعة عن الثقافة في منطقة الشرق الأوسط.

أخبارإسرائيل| فلسطينالأمن والدفاعالنشاط العسكري

البنتاغون يضيف إسرائيل إلى منطقة عمليات القيادة المركزية “سينتكوم”

في 15 كانون الثاني (يناير) 2021 ، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن إضافة إسرائيل إلى منطقة عمليات القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية “سينتكوم” المسؤولة عن الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.

وجاء في بيان للبنتاغون اليوم، أنه تم إدخال تعديلات على خطة القيادة الموحدة ومنها نقل إسرائيل من منطقة عمليات القيادة الأوروبية للقوات الأمريكية إلى منطقة عمليات القيادة المركزية.

وأضاف البيان إلى أن “الانفراج بين إسرائيل وجيرانها العرب في أعقاب اتفاقات أبراهام وفر فرصة استراتيجية للولايات المتحدة لتوحيد الشركاء الأساسيين في مواجهة الأخطار المشتركة في الشرق الأوسط”.

وأشار بيان البنتاغون أن “إسرائيل شريك استراتيجي رائد بالنسبة للولايات المتحدة، وهذا سيوفر فرصا إضافية للتعاون بين شركاء القيادة المركزية مع الحفاظ على التنسيق المكثف بين إسرائيل وحلفائنا الأوروبيين”.

وستكون إسرائيل الدولة الـ21 في منطقة عمليات القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية التي تتولى الدور الأكبر في العمليات في العراق وسوريا وأفغانستان والخليج العربي.

وتشير التقارير إلى أن إضافة إسرائيل لمنطقة عمليات “سينتكوم” ستسمح بتطوير التنسيق بين إسرائيل والإمارات والبحرين، وربما دول أخرى في المنطقة في حال تطبيعها للعلاقات مع إسرائيل لاحقا.

في 13 أغسطس 2020, وقعت الإمارات العربية المتحدة والبحرين على “اتفاقيات إبراهيم” للتطبيع مع إسرائيل، لتصبح الإمارات ثالث دولة عربية، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994)، توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل. بينما وقعت البحرين اتفاقية التطبيع مع إسرائيل في نفس اليوم الذي وقعت فيه الإمارات، تبعها المغرب في 10 ديسمبر 2020.

فريق تحرير إم بي سي عربي