الإمارات تجدد دعمها للمغرب في قضية الصحراء المغربية

إم بي سي عربي

صحيفة سياسية ثقافية شرق أوسطية مستقلة. تقدم تقارير استخباراتية وترصد الحدث بحيادية، موضوعية ومصداقية. إم بي سي عربي تقدم تغطية مميزة عن الشؤون السياسية، الأمن والدفاع، مكافحة الإرهاب، ومواضيع متنوعة عن الثقافة في منطقة الشرق الأوسط.

أخبارالإماراتالشؤون الإقليميةدول الخليجسياسة

الإمارات تجدد دعمها للمغرب في قضية الصحراء المغربية

في 16 يناير 2021 ، أفادت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية أن  وزير الخارجية والتعاون الدولي، عبدالله بن زايد آل نهيان،  أكد على موقف دولة الإمارات ومبدئها الثابت في الوقوف مع المملكة المغربية بالمحافل الإقليمية والدولية مجددا “دعم دولة الإمارات الكامل للمغرب في سيادتها على منطقة الصحراء المغربية كلها”.

وأضاف الوزير خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري الذي نظمته الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية – عبر الفيديو – حول دعم حل الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أن دولة الإمارات تدعم المملكة المغربية في جميع الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن سلامة وأمن أراضيها ومواطنيها وتؤيد “مبادرة الحكم الذاتي للمغرب على هذه المنطقة”, وبحضور  وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي.

وحضر المؤتمر وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ومساعد وزير الخارجية الأمريكي، ديفيد شينكر،  وعدد من “وزراء الخارجية وكبار المسؤولين في عدد من الدول الصديقة”.

وأشار عبدالله بن زايد آل نهيان إلى أنه تجسيداً لرؤية القيادة للإمارات العربية المتحدة وترجمة للعلاقات الإماراتية المغربية التاريخية والاستراتيجية، افتتحت دولة الإمارات قنصليةً لها في مدينة العيونِ في الأقاليمِ الجنوبية للمملكة المغربية بتاريخِ 4 نوفمبر 2020.

وأضاف آل نهيان أنه ” في إطار حرص دولة الإمارات على أن تكون في طلائعِ الدولِ المؤيدة للمواقف الدولية والإقليمية الداعمة لموقف المملكة المغربية من قضية الصحراء المغربية، أشادت دولة الإمارات بقرارِ الولايات المتحدة الأمريكية الصادرِ بتاريخِ 10 ديسمبر منَ العامِ الماضي (2020) بالاعتراف بسيادة المملكةِ المغربية على منطقةِ الصحراءِ المغربية كله”.

وأضافت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية أن  وزير الخارجية والتعاون الدولي الامارتي قال “يسرني ختاما أن أشيد بما كان للتواصلِ والتنسيقِ المستمرِ بين دولنا من دور فاعل في دعمِ سيادة المملكة المغربية على أقاليمها الجنوبية وأشير إلى أهمية استمرار التنسيقِ القائم في المحافلِ الإقليمية والدولية وعلى صعيد العلاقات الثنائية بما يحقق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة بأكملها”.

فريق تحرير إم بي سي عربي