الجيش الإيراني يعلن عن مناورات برية على سواحل خليج عمان

إم بي سي عربي

صحيفة سياسية ثقافية شرق أوسطية مستقلة. تقدم تقارير استخباراتية وترصد الحدث بحيادية، موضوعية ومصداقية. إم بي سي عربي تقدم تغطية مميزة عن الشؤون السياسية، الأمن والدفاع، مكافحة الإرهاب، ومواضيع متنوعة عن الثقافة في منطقة الشرق الأوسط.

أخبارإيرانالأمن والدفاعالنشاط العسكري

الجيش الإيراني يعلن عن مناورات برية على سواحل خليج عمان

في 18 كانون الثاني (يناير) 2021، أعلن الجيش الإيراني أنه سيبدأ غدا (18 يناير 2021) ، مناورات برية، على امتداد شواطئ “مكران” عند بحر عمان جنوب شرقي إيران.

وأشار قائد القوات البرية في الجيش الإيراني، العميد كيومرث حيدري، إلى أن مناورات “اقتدار 99″، التي يشرف عليها القائد العام للجيش الإيراني، عبدالرحيم موسوي، ستشمل تدريبات للقوات المحمولة جوا، والقوات الخاصة، وقوات الرد السريع، على سواحل خليج عمان، لافتا إلى أن المناورات ستشمل للمرة الأولى، “تدريبات هجومية على سواحل بحر عمان”.

وأضاف حيدري، وفق التلفزيون الإيراني: “ستشارك في المناورات فرق المجوقلة في اللواء 55 والقوات الخاصة في اللواء 65 وقوات الرد السريع في اللواء 223 بدعم من طائرات النقل والمقاتلات الحربية و المروحيات”.

كما أوضح  قائد القوات البرية في الجيش الإيراني أنه “سيتم التدرب على تكتيكات هجومية جديدة، باستخدام أسلحة محلية الصنع بالكامل”، مؤكدا أن الهدف من المناورات هو “تقييم سرعة تنقل القوات البرية، وقدراتها في الهجوم، ورد الفعل السريع، على سواحل العدو”.

أكد أن القوات الإيرانية ستنفذ خلال المناورات “عمليات جوية متحركة وعمليات التسلل على السطح (البحر) وتحت السطح والتحرك نحو أهداف بحرية للعدو”، لافتاً إلى “استخدام تكتيكات عسكرية حديثة ومحلية ومبدعة خلال المناورات”، فضلاً عن تنفيذ تدريبات على عمليات مركبة مختلفة في البحر والبر والجبال.

نفذ الجيش الإيراني مناورات متعددة خلال الأسبوعين الأخيرين، على وقع ارتفاع منسوب التوتر مع واشنطن، منها مناورات “اقتدار” البحرية الصاروخية في بحر عمان وشمال المحيط الهندي.

فريق تحرير إم بي سي عربي