الجيش الإيراني يكشف عن منظومة رادارية “منقطعة النظير”

إم بي سي عربي

صحيفة سياسية ثقافية شرق أوسطية مستقلة. تقدم تقارير استخباراتية وترصد الحدث بحيادية، موضوعية ومصداقية. إم بي سي عربي تقدم تغطية مميزة عن الشؤون السياسية، الأمن والدفاع، مكافحة الإرهاب، ومواضيع متنوعة عن الثقافة في منطقة الشرق الأوسط.

أخبارإيرانالأمن والدفاعالنشاط العسكري

الجيش الإيراني يكشف عن منظومة رادارية “منقطعة النظير”

في 20 كانون الثاني (يناير) 2021، كشف الجيش الإيراني عن منظومة رادارية ومقر قيادة متحرك من ضمن المنظومات الدفاعية جديدة تم تطويرها في البلاد.

وأشار قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني علي رضا صباحي فرد، في كلمة ألقاها خلال مراسم إزاحة الستار عن انجازات جديدة في منظمة الأبحاث وجهاد الاكتفاء الذاتي في سلاح المضادات الجوية، إلى منظومة “بهمن” الرادارية الجديدة، واصفا إياها بـ”فريدة ومنقطعة النظير”.

وأكد المسؤول أن القوات الإيرانية تستطيع استخدام هذه المنظومة عمليا اعتبارا من اليوم (20 يناير 2021)، مضيفا أنها تتميز خاصة بقدرتها على العمل أثناء الخمول، ورصد الأجسام الطائرة التي تحلق على ارتفاعات منخفضة للغاية، كالطائرات المسيرة، بما في ذلك الأجسام الطائرة الصغيرة للغاية.

كما تم الكشف عن مقر عمليات جديد ذاتي الحركة والتنقل، قيل إنه قابل للاستخدام في جميع المواجهات العسكرية، وكذلك أثناء وقوع الكوارث الطبيعية كالفيضانات والزلازل، حيث يستطيع أداء مهامه بشكل مستقل.

واشاد  قائد قوات الدفاع الجوي في الجيش الإيراني علي رضا صباحي فرد بجهود مساعد رئيس الجمهورية في الشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري في دعم تصنيع هذه المنظومة وعدّها تخلّد ذكرى والده الشهيد اللواء منصور ستاري. 

وأفادت وكالات الاأنباء أن هذه الانجازات يتم تصنيعها للمرة الاولى في سلاح المضادات الجوية الايرانية.

وفي 6 ديسمبر 2020 ، قال قائد سلاح الدفاع الجوي بالجيش الإيراني العميد علي رضا صباحي فرد، إن قواته مجهزة باحدث الأنظمة الرادارية والصاروخية، مشيرا إلى قدرتها على رصد العدو خارج الحدود. وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، أضاف القائد العسكري الإيراني، أن “قوات الدفاع الجوي تمضي اليوم قدما لكي تصبح القوة الأكبر في المنطقة”.

فريق تحرير إم بي سي عربي