تأسيس أول منظمة مجتمعية يهودية في دول الخليج العربي

إم بي سي عربي

صحيفة سياسية ثقافية شرق أوسطية مستقلة. تقدم تقارير استخباراتية وترصد الحدث بحيادية، موضوعية ومصداقية. إم بي سي عربي تقدم تغطية مميزة عن الشؤون السياسية، الأمن والدفاع، مكافحة الإرهاب، ومواضيع متنوعة عن الثقافة في منطقة الشرق الأوسط.

أخبارإسرائيل| فلسطينثقافةدول الخليج

تأسيس أول منظمة مجتمعية يهودية في دول الخليج العربي

أعلنت الجالية اليهودية في دول الخليج العربي يوم الاثنين عن تأسيس أول منظمة مجتمعية يهودية في المنطقة، تسمى “بيت دين شبه الجزيرة العربية”، حيث يكملها حاخام ومحكمة يهودية، .

سيترأس “رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية” (AGJC)، التي تجمع يهود البحرين، الكويت، عُمان، قطر، المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، الحاخام الدكتور إيلي عبادي والرئيس إبراهيم داوود نونو.

الرابطة الجديدة ستنشئ محكمة يهودية، التي يُطلق عليها اسم “بيت دين (بيت عدل) شبه الجزيرة العربية”، التي ستتولي النزاعات المدنية، والأحوال الشخصية، والميراث، والطقوس اليهودية. كما ستدير الرابطة وكالة اعتماد الكوشر العربية عبر دول الخليج الست.

يأتي هذا الإعلان في أعقاب إقامة الإمارات والبحرين علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في سبتمبر 2020 كجزء من “اتفاقيات إبراهيم”. وفي 20 فبراير 2021 ، زار وفد إماراتي رسمي من وزارة الخارجية مركز “بيريز” للسلام والابتكار في إسرائيل، ضمن إطار زيارة أوسع للتحضير لافتتاح السفارة الإماراتية لدى إسرائيل. وأوضحت “جيروزاليم بوست” أن هذه الزيارة هي “خطوة تالية مهمة في العلاقات الإماراتية الإسرائيلية، وهي جزء من النهج متعدد الطبقات، الذي يربط أبو ظبي وتل أبيب”

وبعض الدول، مثل الإمارات والبحرين، لديها مجتمعات يهودية راسخة نسبيا، في حين أن البعض الآخر لديها دبلوماسيون ورجال أعمال وعسكريون وموظفون يهود أجانب يعيشون هناك.

وبحسب الصحافة الاسرائيلية، هناك عدد قليل من الجالية اليهودية في المملكة العربية السعودية.

كما توصلت إسرائيل لاحقا إلى اتفاقي تطبيع للعلاقات مع السودان والمغرب، حيث يوجد جاليات يهودية في كلا البلدين.