أحدث المقالات

adib

من الشيشكلي للأسد, أوجه التشابه وتوسيع المدارك

      لقي الزعيم السياسي مصرعه في منفاه في البرازيل منذ حوالي الـ 52 عاماً. و بينما يجهد متابعوا الشأن السوري لفهم وإدراك مقتضيات الصراع في سوريا, يبدو أن العودة لفترة حكم أديب الشيشكلي قد تكشف بعض الدلائل. يحمل العلم الذي تتبناه المعارضة السورية الألوان الأخضر والأبيض والأسود, يتوسطه ثلاث نجمات حمر. ذات العلم الذي رُفع في سماء سوريا منذ استقلالها حتى خمسينات القرن الماضي, فترةٌ شهدت الكثير من المكائد السياسية والانقلابات العسكرية. ذات الفترة شهدت حكماً دكتاتورياً بعد ديمقراطية فتية. تقبع شخصية أديب الشيشكلي في طيات النسيان مع مجريات تلك الفترة.

IMG_4876

مساجد ألمانيا متطرفة بنظر السوريين

نجا سلام من رحلته المحفوفة بالمخاطر من مصر لأوروبا, بعد أن فرّ من الحرب في موطنه, سوريا. شعر الواصل الجديد بالقلق عندما قابل رجالاً بلحى كثة طويلة في مسجد قرب مكان إقامته في مدينة كولونيا شهر نوفمبر الماضي. مظهر هؤلاء الرجال ذكّره بعناصر جيش الإسلام, مجموعة إسلامية من الثوار تسيطر على مدينته قرب دمشق. يقول سلام الذي يبلغ من العمر 36 عاماً والذي لديه شارب دون لحية, أن أحد الرجال في المسجد قال له “أن المسلم الجيد يرخي لحيته دون شاربه.” ذكّرته تلك الكلمات بالكثير من الأفكار التي خلفها ورائه.

حزب الله و توازن القوى في لبنان

حزب الله و توازن القوى في لبنان

    يحافظ الرئيس البناني العماد ميشيل عون على علاقاته الوطيدة مع حزب في لبنان, على عكس رئيس الوزراء سعد الحريري, الذي يملك أكثر من سبب ليعتقد أن حزب الله يقف خلف عملية اغتيال والده, رئيس وزراء الأسبق رفيق الحريري, بناءً على تعليمات من الرئيس السوري بشار الأسد. ولكن ما أهمية الحديث عن نظرة كلا القائدين اللبنانيين لحزب الله؟ ببساطة لأن حزب الله نجح في التغلغل عميقاً في الهيكل السياسي اللبناني لدرجة أنه أصبح دولة داخل دولة. فحزب الله لا يدير فقط عدداً من مؤسسات البنى التحتية الاجتماعية, الصحية, الاقتصادية و الإعلامية, بل إن لديه جناحاً عسكرياً مستقلاً. تضم كتلة الحزب السياسية, 8 آذار, 57 مقعدا من أصل 128 مقعداً…
Read more

13636187534_91e4d1889b_o

الكفر والإرهاب: شمّاعات لقمع المعارضين

    انضمّت عبارات الاتهام بالكفر لمثيلاتها من عبارات الاتهام بالإرهاب لبثّ الرعب وحبس وحتى قتل النقّاد والمعارضين السياسيين, لكتم النقاشات الغير منتهية وتصفية الحسابات. بكل الأحوال هنالك فارق واحد, فتهمة الإرهاب تعتبر مطيّة تبرّر قمع حرية التعبير, وغالباً ما تستخدمها الحكومات بغض النظر عن إذا ماكانت هذه الحكومات ديموقراطية أو غير ديموقراطية. أما تهمة الكفر, فهي ليست وسيلة حكوميّة فحسب, بل قد أصبحت مصدر سلطة للمتشددين الدينيين, للغوغاء الغيورين, للجماعات المتطرفة وكذلك للعديد من الأفراد.

an-iraqi-army-uniform-lie-011

داعش و الاستبداد الطائفي في العراق

        فشلت الأنظمة السياسية في منظقة شرق الأوسط وشمال إفريقيا في إيجاد هوية قومية موحدة. مما أدى لنتائج كارثية ومعضلات تستعصي على الحل. داعش كانت نموذجاً لظهور العنف والتطرف كمشروع سياسي في المنطقة. في تاريخ العراق المعاصر, كان هناك دائماً –ولايزال- مجموعة عرقية أو دينية مستأثرة بالسلطة السياسية على حساب المكونات الأخرى. فعلى سبيل المثال, قاد المكوّن العربي السني الأقلوي في العراق السلطة منذ عهد فيصل بن حسين في عشرينات القرن الماضي وحتى نهاية عهد الرئيس الأسبق صدام حسين عام 2003. مذ ذاك التاريخ, يسود نمط مشابه للاستئثار بالسلطة في العراق, هذه المرة تحت حكم الشيعة.

Saudi members of the Committee for the Promotion of Virtue and Prevention of Vice, or religious police, attend a training course in Riyadh September 1, 2007.  REUTERS/Ali Jarekji  (SAUDI ARABIA) - RTR1TB25

الفكر الوهابي, ماهو و لماذا يعتبر إشكالياً؟

أدان السيد سيغمار جابريل, نائب المستشارة الألمانية سابقاً والوزير الحالي للشؤون الاقتصادية في ألمانيا، العام الماضي سياسة المملكة العربية السعودية التي تقوم على تمويل المساجد الوهابية حول العالم. ففي ألمانيا قامت تلك المساجد بإفراز العديد من المتطرفين الذين يشكلون تهديداً للأمن العام على حد قول السيد جابريل. هذه الحملة لدعم الوهابية تقوم بها المملكة العربية السعودية إلى جانب بعض الدول والمنظمات في الخليج العربي، ممولةً بأموال النفط، مدعومةً بالمزايا الاستراتيجية التي تتمتع بها المملكة من خلال سيطرتها على الأماكن الإسلامية المقدسة في مكة و المدينة. تمضي هذه الحملة بإشراف بلدان تعتمد على صلاتٍ عسكرية, أمنية واقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الغربية.

1490973439883

التطرف الإسلامي والشعبوية في مخيال أدب المستقبل

عاد مصطلح الشعبوية للواجهة مع الحملات الانتخابية في فرنسا مهدداً الديموقراطيات الغربية بأفكار تبتعد عن اللبرالية والتعددية. جزء مهم من شعبية الشعبوية لدى أتباعها في الغرب أنها نظرياً تقف بوجه تهديد التطرف الإسلامي الذي ضرب مدناً أوروبية بعدة هجمات في السنوات السابقة. تستغل دوائر إعلامية عالمية يمينية هذه الهجمات في حملة تعميمٍ ضد المسلمين. تغطيات إعلامية تأجج حالة الكره للأجانب بشكل عام وللمسلمين بشكل خاص بعد كل اعتداء إرهابي. على الجانب الآخر, ينشط اليسار والجاليات المسلمة في أوروبا بمواجهة هذه التعميمات على المسلمين. يبدو من الواضح أن الإعتدائات الإرهابية تؤثر سلباً على المجتمعات المسلمة في أوروبا, لكن ما يبدو أقل وضوحاً, هو أثر هذه الاعتدائات ومرجعيتها الفكرية على المجتمعات الأوروبية….
Read more

IN THIS PICTURE PROVIDED BY THE OFFICE OF THE EGYPTIAN PRESIDENCY, EGYPTIAN PRESIDENT ABDEL-FATTAH EL-SISSI, RIGHT, SHAKES HANDS WITH SHEIK AHMED EL-TAYEB, GRAND IMAM OF AL-AZHAR, OUTSIDE THE FIELD MARSHAL HUSSEIN TANTAWI MOSQUE

الأزهر ونظام السيسي: التعاون والصراع

وصل التوتر بين القيادة الدينية ممثلة في شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب والقيادة السياسية ممثلة في رئاسة الجمهورية حداً لم يعد من الممكن إخفاؤه، وتحول الخلاف المكتوم إلى خلاف معلن، مع تعمد الرئيس عبد الفتاح السيسي إثارته في خطاباته العامة، والتي كان أخرها قضية الطلاق الشفهي، ووصل الأمر إلى قول السيسي للطيب “تعبتني يا فضيلة الإمام”. وقد رفضت هيئة كبار العلماء برئاسة شيخ الازهر دعوة السيسي بضرورة توثيق الطلاق حتى يتم الاعتراف به، ومن مظاهر الخلاف أيضاً تطرق شيخ الأزهر في كلمة له في مؤتمر عن تجديد الخطاب الديني في نوفمبر 2015، إلى قضية الديمقراطية وحقوق الانسان.

Turkey Syria

خطط لإعادة رسم الشرق الأوسط

“الهيمنة قديمة قدم البشرية نفسها…” -زبيغنيو بريجنسكي، المستشار الأسبق للأمن القومي الأميركي. تم تقديم مصطلح “الشرق الأوسط الجديد” New Middle East للعالم في حزيران (يونيو) 2006 من تل أبيب. وقدمته وزيرة الخارجية الأميركية في ذلك الوقت، كوندوليزا رايس (التي أسندت إليها وسائل الإعلام الغربية الفضل في نحت المصطلح)، ليحل محل المصطلح الأقدم والأكثر مهابة “الشرق الأوسط الكبير” Greater Middle East. تزامن هذا التحول في اللغة الدلالية مع افتتاح خط أنابيب “باكو-تبليسي-جيهان” لنقل النفط في شرق المتوسط. وبعد ذلك، بشرت وزيرة الخارجية الأميركية ورئيس الوزراء الإسرائيلي بمصطلح “الشرق الأوسط الجديد” ومفهومه في ذروة الحصار الإسرائيلي للبنان برعاية أنجلو-أميركية. وأخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، ووزيرة الخارجية الأميركية، رايس، الإعلام الدولي بأن…
Read more

© MPC Journal/ Illustration by Hakim Khatib

هروب الشابات السعوديات كابوس يؤرق المجتمع السعودي

مرة أخرى شابة سعودية تحاول الهرب من عائلتها قامت الشابة السعودية دينا علي، 24 عاما،ً بمحاولة الهرب من عائلتها والتوجه إلى أستراليا لتقديم طلب لجوء والعيش هناك. إلا أن الشابة لم تتمكن من بلوغ هدفها، ففي مطار العاصمة الفلبينية مانيلا وبينما أرادت الشابة تبديل الطائرة ومتابعة رحلتها على متن طائرة أخرى متجهة إلى أستراليا، تم احتجازها والاستيلاء على أوراقها الرسمية وجواز سفرها. السلطات الفلبينية قامت بهذا الإجراءات بناء على مذكرة وصلتها من السلطات السعودية المختصة للقبض على الشابة.

Menu Title