أحدث المقالات

FCDA7EB9-4394-4929-BB54-8660C7C592EF_cx0_cy8_cw0_w1023_r1_s

ليبيا و تحالفات الفاتح من فبراير

    تعيش العاصمة الليبيّة هذه الأيّام فوضى سلاح عارمة بشكل أصبح فيه من الصعب معرفة أطراف الصراع. تحتلّ ليبيا المرتبة 17عالميا من حيث المساحة والمرتبة ال 10 كاحتياطي نفط بعدد سكّان لا يتجاوز ال 8 ملايين نسمة. مدينة ترهونة جنوب طرابلس بوزنها القبلي الواصل والفاصل بين قبائل ليبيّة كبيرة صنعت حدث اسرى فى كلّ مفاصل ليبيا، بتأثير ممتدّ إلى القوى العالميّة والإقليميّة المؤثّرة مباشرة أو من تحت الطاولة على البلاد. خارطة السيطرة في ليبيا

adnanoktar

من هو الداعية الإسلامي التركي المثير للجدل هارون يحيى؟

    عدنان أوكتار…ابتغاء رضا الله في أجواء نسائية كاتب مثير للجدل في تركيا وزعيم جماعة دينية من نوعها غريبة. يقدم نفسه كمفكر إسلامي عصري وداعية لأوساط منفتحة غنية ومدافع عن نظرية الخَلْق الإسلامية ومناقض للماسونية وأفكار الإلحاد المادية. شهير ببرامج تلفزيون دينية مع نساء بملابس خفيفة عصرية، أبلغ بعض أهلهن عنه الشرطة فتصدر اعتقاله (2018) عناوين الصحافة. اُتهم في التسعينيات بتعاطي مخدرات وفضائح جنسية وهو ما ينفيه بشدة. حكيم خطيب والتفاصيل.

httpswww.dw.comenegypt-and-ethiopia-fend-off-water-wars-over-nile-mega-dama-44150983

إثيوبيا وإريتريا في مواجهة مصر والسودان

    في الرابع عشر من الشهر الجاري، ووسط استقبال جماهيريّ ضخم غير مسبوق، نزل الرّئيس الإيريتيري، أفورقي، بمطار أديس أبابا بعد 22 سنة من القطيعة بين البلدين. كان في مقدّمة مستقبليه رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد. بعدها بحوالي أسبوع، ينزل رئيس مصر المشير عبد الفتّاح السيسي ضيفا على المشير عمر البشير في السودان وسط تطوّرات إقليميّة مهمّة.

Refugees in Europe

العنصري، الشاكي دوماً من العنصرية

     © Jonathan Stutz / Fotolia   يبدو أن أكبر مشاكل المغترب السوري، بعد مشاكله اللوجستية نتيجة جواز سفره وحسابه البنكي، هي مشاكله الاجتماعية مع العنصرية. بالتحدث عن الجالية السورية في أوروبا كمثال، يجد المراقب أن العنصرية التي يعاني منها السوريون ليست عنصرية أشقاء البلاد السابقين من لبنانيين أو أردنيين أو كرد، ولا هي عن عنصرية الرجل الأبيض في أوروبا (رجلاً كان أم أنثى) التي تعتبر بقايا ثقافة الاستعمار الأوروبي، ولكنها بشكل أساسي عنصرية السوري المغترب ذاته, اتجاه أفراد جاليته لا اتجاه الآخر.

16573897_303

الشرطة الأوروبية تطلق حملة لمواجهة “تنظيم الدولة” على مواقع الانترنت

حملة لم يسبق لها مثيل ضد شبكات الدعاية لتنظيم “الدولة الإسلامية” على شبكة الإنترنت، هذا ما أعلنته وكالة الشرطة الأوروبية – يوروبول، قبل أيام، مؤكدة أن هذه الحملة أدت إلى شلل أجهزة الدعاية الخاصة بالتنظيم المتطرف على الشبكة الدولية، ويجب القول أن الحملة شملت مخدمات معلوماتية في هولندا وكندا والولايات المتحدة وإغلاق مواقع دعاية على الإنترنت في بلغاريا ورومانيا وفرنسا يتجاوز عددها عشرين موقعا كانت تقوم ببث مواد وكالات الدعاية التابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

35eeb77f-9e72-4990-b0e0-246cb4a700f0

رمضان ووهم الشعور بالفقير

  يصوم المسلمون شهراً كل عام ليشعروا بالفقير حسب تعبير أغلب المرجعيات الدينية الإسلامية، مع ذلك ينتشر الفقر في البلاد ذات الأغلبية المسلمة في الشرق الأوسط. لا يمكن وصف حالة الفقر كحالة شرق أوسطية، بل من الأدق  لفت النظر إلى الفروقات المعيشية بين بلدان الشرق الأوسط, حيث يصل متوسط دخل الفرد السنوي 129 ألف دولار أمريكي في قطر و70 ألف دولار أمريكي في الكويت, بينما يعيش الفرد على 2900 دولار أمريكي و 2500 دولار أمريكي سنوياً في كل من سوريا واليمن على الترتيب. أما الصيام, فقد أصبح في كثير من البلاد الإسلامية مهرجان للطعام والدراما.  

BrusselsMosque

السعودية: خطوات محدودة في التخلي عن التطرف العالمي

    وافقت المملكة العربية السعودية على التخلي عن سيطرتها على مسجد الكبير في بركسل, في إشارة إلى جديتها في الحد من دعمها للمتشددين الإسلاميين. ويأتي هذا القرار بعد الانتقادات البلجيكية المتزايدة من التعصب والتطرف المزعوم الذي تم نشره من قبل المسؤولين السعوديين للمسجد. كذلك يتزامن القرار مع الإصلاحات الاجتماعية في المملكة التي قدمها ولي العهد محمد بن سلمان، بما في ذلك رفع الحظر عن قيادة المرأة للعربات، وإعطاء المرأة حق حضور الفعاليات الرياضية التي يقوم بها الرجال, وإدخال أشكال ترفيه حديثة للمملكة.

61-134001-syria-ghouta-bombing-regime-forces_700x400

تنفد الكلمات على أبواب دمشق

    أصدرت منظمة اليونيسف التابعة للأمم المتحدة والمسؤولة عن دعم الأطفال يوم الثلاثاء, بياناً فارغاً لتعبر عن غضبها من الانتهاكات بحق الأطفال السوريين في الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق.

black-iris

الشعرة التي لم تقسم ظهر البعير: القدس بين الحكومات والشعوب

لا يخفى على أحد أن المظاهرات الغاضبة التي شهدتها عواصم الدول العربية اعتراضا علي قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس, والإعتراف بها عاصمة لإسرائيل, هو في الحقيقة غضب موجه لموقف الحكومات العربية من الموضوع. إن هذا الغضب المستتر يعكس توازن دقيق بين غضب الشباب العربي تجاه حكوماتهم الغير قادرة, أوالغير راغبة, على الدفاع عن الحقوق العربية وموقف الزعماء العرب الذين تدفعهم غريزة البقاء إلى المحافظة على سياسات فاشلة .

FE091593-7D3B-4154-B4C2-FDA18B60A25A_w1597_n_r1_s

عن القدس: “رب السياسة يتكفل بالسياسة”

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن نيته بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس, في تصريح ألقاه من البيت الأبيض في السابع من ديسمبر الجاري قال فيه أن “الوقت قد حان لإعلان القدس كعاصمة لإسرائيل.” خطوة تعتبر تصعيداً سياسياً إقليمياً في قضية إعلان مصير مدينة القدس كأحد أهم نقاط الخلاف في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. انتفض الشارع العربي منذ يوم الجمعة, الثامن من ديسمبر, وصفحات التواصل الاجتماعي الناطقة باللغة العربية ضد إعلان الرئيس الأمريكي.

Menu Title