Iran_Saudi_Arabia - MPC Journal

وعد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بتحسين العلاقات مع دول المنطقة بعد تعيينه. بعد التقارب الإيراني الأخير مع الكويت والإمارات العربية المتحدة ، وقعت إيران اتفاقية مع المملكة العربية السعودية لاستعادة العلاقات الدبلوماسية الأسبوع الماضي. الاتفاق وقع في بكين ، وينظر إليه على أنه مؤشر على محاولة إيران تحسين العلاقات مع جيرانها دون تغيير سياستها الخارجية. من المرجح أن تقوض هذه الخطوة الجهود التي تقودها الولايات المتحدة للضغط على إيران وعزلها ، وسينظر إلى تخفيف عزلة إيران الإقليمية على أنه نجاح في طهران.

ومع ذلك ، فإن حقيقة أن إيران لا تزال تخضع لعقوبات شديدة من قبل الولايات المتحدة ومعزولة عن معظم أوروبا بسبب دعمها لروسيا في الحرب في أوكرانيا ، تشير إلى أن الاتفاقية بين الرياض وطهران هي خطوة نحو الاتجاه الصحيح لجهود الولايات المتحدة لتشجيع إطار أمني إقليمي حيث يسعى إلى فك ارتباط نسبي عن المنطقة. وبحسب ما ورد تتضمن الاتفاقية التزامًا من إيران بوقف تشجيع المتمردين الحوثيين في اليمن على شن هجمات عبر الحدود ضد المملكة العربية السعودية ، وتلقت السعودية بعض الضمانات من إيران.

على الرغم من الاتفاق ، ستستمر المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ودول إقليمية أخرى في اعتبار إيران تهديدًا. من غير المرجح أن تتم معالجة قضية دعم إيران للجماعات المسلحة في الدول العربية بشكل فوري وجاد في المناقشات ، وفقًا لكارولين روز ، كبيرة المحللين في معهد نيو لاينز للاستراتيجيات والسياسات. تواصل الرياض مشاركة العديد من نفس المخاوف التي تساور الولايات المتحدة بشأن موقف إيران الإقليمي وبرنامجها النووي.

التقليل من مخاطر الحروب الإقليمية

قد تساعد استعادة العلاقات الدبلوماسية المملكة العربية السعودية في إخراج نفسها من الحرب في اليمن ، ولكن من غير المرجح أن تؤدي إلى نهاية سريعة للصراع في اليمن بسبب عوامل مثل أجندة الحوثيين ، والتي قد تنطوي على علاقة مستمرة مع إيران الإسلامية الثورية. فيلق الحرس الثوري. تشمل مشاكل اليمن أيضًا جهات فاعلة مثل المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات ، والذي لا يتأثر بالسعودية أو إيران.

في لبنان ، لطالما اعتبرت المملكة العربية السعودية وبعض دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى البلاد تحت النفوذ الإيراني بسبب دعمها لحزب الله. قد يكون لعلاقة أفضل بين الرياض وطهران تداعيات على سوريا ، حيث دعمت السعودية وإيران أطرافًا متعارضة في حرب البلاد. ومع ذلك ، يمكن أن تخلق الاتفاقية فرصًا للحكومة السورية ، وقد يرى السعوديون فرصة لإنجاز الأمور.

صرح نيكولاس نوي ، رئيس مؤسسة The Exchange ، أن الديناميكيات السياسية والأجواء اللبنانية لعقد الصفقات المحلية “ستتحسن على الأرجح” إذا كان هناك تقدم حقيقي في العلاقات السعودية الإيرانية. ومع ذلك ، قد لا تكون الاتفاقية كافية لتحقيق أنواع الإصلاحات الهيكلية العميقة المطلوبة بشكل عاجل لمعالجة المشكلة الأكثر إلحاحًا في البلاد: الانهيار الاجتماعي والاقتصادي المستمر.

تعتبر استعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران خطوة مهمة ، لكنها قد لا تؤدي إلى تطبيع كامل للعلاقات. يمكن أن تقلل الاتفاقية من مخاطر الحروب الإقليمية وتساعد في تخفيف التوترات بين البلدين. ومع ذلك ، فمن غير المرجح أن تحل القضايا الأساسية التي تسببت في التوترات بين المملكة العربية السعودية وإيران.

سوريا: التداعيات على دولة مزقتها الحرب

تمتد التداعيات المحتملة للاتفاق السعودي الإيراني إلى ما وراء اليمن ولبنان ويمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على سوريا ، حيث دعم البلدان الأطراف المتصارعة في الحرب الأهلية.

بينما انتهت الحرب في سوريا رسميًا ، لا تزال البلاد منقسمة بشدة ، وعملية السلام لم تنته بعد. تسبب الصراع في معاناة هائلة وشرد الملايين من الناس ، وقد كافح المجتمع الدولي لإيجاد حل دائم.

قبل الاتفاق ، كانت عدة دول عربية ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ، قد بدأت بالفعل عملية إعادة دمج سوريا في الحظيرة الدبلوماسية في المنطقة. تعمل الإمارات وسلطنة عمان على تسريع إعادة تأهيل نظام الرئيس السوري بشار الأسد. بعد الاتفاق السعودي الإيراني ، قد تكون المملكة العربية السعودية الآن أكثر استعدادًا لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الدبلوماسية مع دمشق.

من المرجح أن يكون أي تحسن في العلاقات السعودية الإيرانية بشرى سارة للأسد. قال آرون لوند ، الباحث في Century International ، “لا تزال المقاومة السعودية تشكل عقبة رئيسية أمام التكامل الإقليمي لسوريا ، بالنظر على سبيل المثال إلى عضوية جامعة الدول العربية”.

يمكن أن تخلق العلاقات المحسنة بين المملكة العربية السعودية وإيران فرصًا جديدة لنظام الأسد ، الذي واجه عزلة دولية كبيرة وعقوبات اقتصادية. ومع ذلك ، يبقى أن نرى كيف سيؤثر الاتفاق على عملية السلام الأوسع في سوريا وما إذا كان سيؤدي إلى أي تغييرات مهمة على الأرض.

هناك أيضًا مخاوف من أن الاتفاقية قد تعزز موقف الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا ، مما يزيد من تعقيد الجهود لتحقيق سلام دائم في البلاد. شكّل وجود هذه الميليشيات عقبة كبيرة أمام جهود إرساء الاستقرار في سوريا ، وقد كافح المجتمع الدولي لإيجاد سبل لمعالجة هذه المشكلة.

في حين أن الاتفاق السعودي الإيراني قد يوفر بعض الأمل لسوريا ، إلا أن الوضع لا يزال معقدًا ، وليس من الواضح كيف سيتم تنفيذه على المدى الطويل. يجب على المجتمع الدولي أن يواصل العمل من أجل تحقيق سلام دائم في سوريا ومعالجة القضايا الأساسية التي أججت الصراع.